إدارة المحافظ المالية

إدارة المحافظ المالية
إدارة المحافظ المالية عبارة عن عملية إدارة حساب فوركس بواسطة خبير إقتصادى أو شركة متخصصة فى هذا الشأن ، حيث يقوم بعملية البيع والشراء نيابة عن العميل صاحب رأس المال الاصلى الذى يفتقر إلى الخبرة أو الوقت اللازمين لإدارة حسابه بنفسه ، ويهدف من ذلك إلى تحقيق الأرباح وزيادة عائد الإستثمار دون تدخل منه .
ويتم هذا بشرط أن يحقق مدير الحساب ربحا معينا من رأس المال يتقاسمه مع صاحب الحساب بنسبة يتم الإتفاق عليها مسبقا ، ويحدث هنا تحقيق لمبدأ تبادل المنفعة ، فالخبير يقدم الخبرة لمفتقدها أى العميل ، والعميل يقدم رأس المال لمفتقده أى الخبير ، وهنا تكون المنفعة قد تحققت بين الطرفين فى إدارة المحافظ .
ويقوم العميل بفتح حساب بإسمه لدى الشركة الوسيطة ، حيث يتم إبرام عقد بين العميل صاحب الحساب والخبير مدير الحساب ،  ويتم الإتفاق على النسبة المتفق عليها من الأرباح المحققة ، ونسبة المخاطرة مقابل إدارة الحافظة المالية .
ويتم التوقيع على العقد من قبل الطرفين ، ثم يتم إيداع المبلغ المراد إستثماره ، وبعد إنشاء الحساب يستطيع الخبير البدء فى المتاجرة بحساب العميل الذى يستطيع فى نفس الوقت الدخول إلى حسابه ومتابعة جميع الصفقات وحركات التداول التى يجريها الخبير.
وتقتصر عملية السحب والإيداع فى إدارة المحافظ على العميل صاحب الحساب ، أما عملية المتاجرة فتتم من قبل شركة الوساطة أو الخبير مدير الحساب ، فهو المسئول الأول والأخير عن عمليات التداول من بيع وشراء ، ومراقبة تحركات وتحليلات السوق .
أما فى حالة إدارة المحافظ المالية على المستوى الشخصى الفردى ، والتى يقوم فيها العميل بإدارة حسابه بنفسه دون اللجوء لأى شركات وسيطة ، فينبغى إتباع بعض القواعد ..

أولا .. قبل الدخول فى المتاجرة الفعلية

1- ينبغى عدم المتاجرة بأموال حقيقية قبل التدريب على حسابات إفتراضية لفترة لاتقل عن ستة أشهر .
2- الإستثمار بالمبلغ الذى يمكنك أن تخسره كليا دون أن يؤثر ذلك على وضعك المادى.
3- البدء بعد ذلك بالمتاجرة بحساب مصغر ، وإياك أن تبدأ المتاجرة الفعلية بحساب عادى ، وإلا سيتبخر حسابك فى غضون أيام .

ثانيا .. بعد الدخول فى المتاجرة الفعلية

1- إستخدام أمر الحد من الخسارة .
2- عدم خسارة أكثر من 5% من قيمة حسابك فى صفقة واحدة .
3- لاتدخل فى أى صفقة بعكس ميل السعر " الترند " .
4- إعتمد على التحليل الفنى فى الدخول والخروج من الصفقات المبرمة .
5- لاتتاجر فى الظروف غير الملائمة سواء جسديا أو فكريا أو حتى نفسيا

0 التعليقات:

إرسال تعليق