الحذر من النفس أثناء تداول الفوركس

الحذر من النفس أثناء تداول الفوركس
نحن البشر خلقنا الله بطبائع وصفات بشرية ، بعضها حميد والآخر غير ذلك ، وعندما يتطرق الأمر بالفوركس ، أجده أمرا يحوى شيئا من الصعوبة إلى حد ما ، فالفوركس كما أقول دائما لعبة نفسية فى المقام الأول ، تحتاج إلى شئ من الثبات الإنفعالى .
فأغلب التجار والمتداولين – إن لم يكن كلهم – على معرفة كافية بالتحليل الفنى وأسرار تداول أزواج العملات ، ورغم ذلك تجد نسبة كبيرة منهم ، تغلق صفقاتهم على خسائر ، فما السبب إذن ؟ .. أرى أن الأسباب الرئيسية فى مثل هذه الظروف تتلخص فى شئ واحد وهو " الطبائع البشرية " .
الطمع .. نعلم جميعنا تمام العلم ، أن كل من يطرق مجال الفوركس يهدف إلى تحقيق أرباح ، فلايوجد من يريد أن يخسر ، لكن أحيانا قد يستبد هذا الدافع بنا لدرجة اللهاث وراء أنصاف الفرص ، التى قد تكلفنا خسائر كبيرة .. أو أحيانا وطمعا فى الحصول على مكاسب أكبر قد نؤجل نقطة الخروج دون وجود مؤشر يؤكد صدق مزاعمنا ، فتنقلب علينا الصفقة بخسارة أو على الأقل نخسر جزء من ربح كان فى أيدينا مضمون .
الخوف .. وهو موقف معاكس تماما للطمع ، فقد تقوم بتقييم حساباتك وتأكيدها بمؤشرات التحليل الفنى ، وتحدد نقطة الدخول والخروج ، ورغم ذلك قد تحجم عن الصفقة ، أو تخرج مبكرا تاركا أرباحا منتظرة ، خوفا من الخسارة ، ودائما أقول فى هذا الشأن جملة واحدة " إعقلها وتوكل " .. وأحرص أن يكون رأس مالك المستخدم زائد عنك بحيث لايؤثر على وضعك المالى فى حالة خسارته بالكامل .
الرغبة فى الإنتقام .. من الوارد جدا أن تخسر صفقة ما ، لكن الخطأ الذى يقع فيه الكثير من المتداولين تلك الرغبة فى الإنتقام التى تستبد بهم ، ومحاولة تعويض خسارتهم حالا ، دون إنتظار فرص ربحية مضمونة ، بل يلهثون وراء أنصاف الفرص ، أو قد يصور لهم إندفاعهم فرصا وهمية لاوجود لها إلا فى عقولهم التى تبحث عن الثأر فقط لاغير ، لتكون المحصلة النهائية سلسلة من الخسائر التى ماكنت ستحدث لو إلتقطوا أنفاسهم ، وتمهلوا فى البحث المتروى عن فرص ربحية حقيقية .
الجمود والإصرار دون مبرر .. قد يحدث أحيانا وأنت وسط صفقة تداول ما ، صدور أخبار إقتصادية ، أو حدوث كوارث طبيعية ، مما يؤدى إلى تغير نمط سلوك زوج العملات الذى تتاجر فيه ، هنا لابد من وجود شئ من المرونة ، ومحاولة الخروج بأقل الخسائر ، فالتاجر المحترف هو فى حالة الخسارة من يخسر بذكاء ، حيث تكون خسارته محدودة ، ويتمكن من تعويضها لاحقا فى صفقات أخرى .

0 التعليقات:

إرسال تعليق